صناعة

تجارة

إظهار إعلانات

زكاة العلم و الخبرة

نشر منذ 11 سنين بواسطة Zayed

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كما تعلمون أن الشباب بحكم التعليم بالتلقين و ليس التفكير عادة لا يعرف كل أو بعض ما يلى :

1. ما هو المنتج المطلوب إنتاجه فى بلادنا ( أفكار لمنتجات ودراسات جدوى).

2.هذا المنتج كيف ينتج, ومن أى مواد, و بإى مواصفات (خبرة علمية و مهنية من أول الخامات الى المعدات للخبرة الفنية و طرق الإنتاج ). هذا المنتج لمن, و أين, و كيف سيتم تسويقه وبيعه ( إستشارات وخدمات تسويقية ).

3. كيفية إدارة المشروع الإنتاجى و ضمان إستمراره و تحقيق أهدافه ( إستشارات إدارية و محاسبية ).

4. كيفية التعامل مع الجهات الحكومية و الحصول على التراخيص و حماية المشروع ( إستشارات قانونية ).

على سبيل المثال: قد يرغب شاب فى عمل مشروع أنتاجى صغير فى مجال صناعة الزجاج مثلاً, ولكنه يحتاج لخبرة فى أفران الزجاج مثلاً, أو كيفية تلوينه, أو كيفية تسويقه, أو ما هى الأصناف التى لا تحتاج إستثمار كبير فى أدوات و معدات, و نفس الشئ قد يكون بالنسبة لصناعات أخرى كتشكيل المعادن أو الأخشاب أو صناعات البلاستيك أو بعض الصناعات الكيماوية وهكذا . . هذا بالإضافة الى ما يحتاجه أصحاب الصناعات الصغيرة القائمة من مساعدة لتطوير المنتجات المحلية و رفع جودتها بحيث تكون بديلاً للمستورد و جاهزة للتصدير للاسواق الخارجية.

فالهدف النهائى رفع القدرات العلمية و العملية الجماعية فى أسرع وقت ممكن حتى يتحقق نهوض المجتمع إنتاجياً و حل مشكلة البطالة فى أسرع وقت. لذا فكل هذه الخبرات و المساعدات هى التى يمكن أن يقدمها أهل العلم رجالاً ونساءاً و خصوصا جيل الأباء الذين أعتبروا متقاعدين بحكم النظام الوظيفى, و لكن لديهم الكثير من الخبرة و الحيوية للمشاركة فى هذا المشروع الجليل.

هذه المشاركة التى ستكون بمثابة زكاة العلم و الخبرة (ففى كل نعمة زكاة ) وهى أيضاً من العلم النافع الذى لا ينقطع ثوابه و يستمر بعد وفاة صاحبه كلما إنتفع به أحد (علم ينتفع به).

فبادروا بتسجيل أنفسكم كخبراء متطوعين بقسم المشاريع التجارية و لله نسأل أن يتقبل منا و منكم صالح الأعمال.


قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق