صناعة

تجارة

إظهار إعلانات

للنفايات الصناعية

نشر منذ 11 سنين بواسطة Zayed

ان للنفايات الصناعية أضرارا صحية عديدة وتكمن خطورتها في خاصيتها التراكيمة ومن الممكن الحصول على هذه النفايات على مواد نافعة يمكن الاستفادة منها بعد فصلها ومعالجتها ومواد قابلة للاحتراق يتم الاستفادة من الطاقة الحرارية الناتجة عن حرقها ومواد يمكن الاستفادة منها في أغراض أخرى، ويأتي دور وزارة الصناعة أساسيا في مسألة التخلص من النفايات الصناعية بشكل علمي ومدروس، ويتم ذلك بواسطة تشجيع المستثمرين على الاستثمار في المصانع التي تقوم بالاستفادة من مكونات النفايات.
وللتخلص من النفايات بطريقة آمنة ودون حدوث أي آثار سلبية على البيئة وبتكلفة منخفضة يجب وضع برامج متطورة لتحقيق الأهداف المنشودة كسلامة النقل والتخلص من المخلفات وانشاء نظام دائم لتسجيل كميات النفايات وكيفية التخلص منها وفرض قيود لتحديد المسؤوليات والجهات المخالفة للحث على التقيد بجميع القوانين والنظم البيئية.
والاهتمام بالاستفادة من النفايات له عدة فوائد تتركز على تقليص الاعتماد بشكل مباشر على المواد الخام الأساسية والاستفادة من النفايات كبديل للمواد الخام ويمكن بذلك الحد من التلوث الناتج عن اهمال النفايات دون معالجة والتي بدورها تؤثر على عناصر البيئة، وقد قامت الدار باعداد هذا التقرير مساهمة منها في القاء الضوء على هذا الموضوع الهام وتوضيح الاستفادة من هذه النفايات في دورة صناعية جديدة.
ومن هذا المنطلق جاء دور الدار السعودية للخدمات الاستشارية لالقاء الضوء على بعض المخلفات الصناعية لثماني سلع صناعية هي كالتالي:
الحديد والصلب، الالمنيوم، الرصاص، البلاستيك، زيوت التشحيم، الزجاج، الورق، الأسمدة العضوية.
وسوف نستعرض بايجاز المعلومات الخاصة بالنفايات الصناعية حول كل سلعة من هذه السلع ونبدأ بثلاث سلع اليوم:
أولا: استرجاع الحديد والصلب من الخردة
تحتاج صناعة الحديد والصلب الى الخردة خاصة خردة الصلب إما كمادة خام رئيسية كما هو الحال في مصانع صهر الخردة أو كمادة خام مساعدة تخلط مع الحديد الاسفنجي بنسبة 20% خردة الى 80% من الحديد الاسفنجي كما هو الحال في مصانع الصلب المتكاملة.
وتستخدم خردة وفضلات الحديد الزهر والصلب في استرجاع المعدن وتحضير المنتجات الحديدية المختلفة، وذلك عن طريق اعادة صهرها في الأفران مع مكونات الشحنة الأخرى, ولهذه الخردة والفضلات أنواع وأشكال متعددة أهمها:
الخردة والفضلات الحديدية الناتجة عن تقطيع أو تشكيل الأجزاء الحديدية مثل زوائد السباكة أو مخلفات البرادة والخراطة في شكل قشور أو رقائق من الحديد المؤكسد.
أصناف معيبة من الحديد أو صلب غير صالحة للاستعمال أو مستهلكة أو تالفة مثل خردة السيارات، خردة المعدات، خردة المرافق العامة .
الخردة والفضلات المتولدة خلال المراحل المتخلفة لصناعات الحديد والصلب نفسها.
ويتميز استخدام خردة الصلب كمادة خام في صناعة الصلب عن خام الحديد بانخفاض درجة التلوث الناجم، حيث ان كميات أكبر من أكاسيد الكربون والكبريت والنيتروجين والفلور تنبعث من أفران الصلب في حالة استخدام خام الحديد بالمقارنة بالشحنة المحتوية على نسبة أكبر من الخردة، وتزداد أهمية هذا الموضوع مع ما يجري الآن في كافة انحاء العالم من بحث موضوع فرض ضريبة على مسببات التلوث.
والجدير بالذكر ان نسبة استرجاع الخردة المجمعة من الحديد والصلب في الدول المتقدمة صناعيا كاليابان يمكن ان تصل الى نسبة عالية 70% ويمكن زيادتها في المستقبل، أما في أوروبا فتصل نسبة الاسترجاع الى 32% .
الوضع الصناعي للاستفادة من
خردة الحديد والصلب بالمملكة
تقوم الشركة السعودية للحديد والصلب حديد حاليا بانتاج 2,4 مليون طن سنويا وتعتمد على خردة الحديد والصلب كمادة خام أولية بنسبة تتراوح بين 3035 %,وكذلك الشركات العربية السعودية لصناعة أنابيب حديد الدكتايل والذي تصل طاقتها الانتاجية السنوية الى 100 ألف طن وهذا المصنع يعتمد بشكل أساسي على خردة الحديد.
كما يوجد 21 مسبكا في المملكة طاقتها الاجمالية 31 ألف طن وهذه المسابك تتفاوت في نسبة اعتماديتها على خردة الحديد فمنها ما يعتمد على خردة الحديد بنسبة تفوق 90% من اجمالي الخامات اللازمة.
بذلك فإن اجمالي الطاقة الانتاجية للمصانع المنتجة بالمملكة والتي تستخدم خردة الحديد والصلب في عملياتها الانتاجية هي حوالي 2,53 مليون طن.
كذلك هناك كمية مرخصة للشركة السعودية للحديد والصلب حديد تبلغ 1,6 مليون طن, وقد حصل عدد 6 مسابك على تراخيص صناعية حتى عام 1998م بطاقة اجمالية 8000 طن وهذه المسابك تتفاوت في نسبة اعتماديتها على خردة الحديد كمادة خام أولية, بذلك فإن اجمالي الطاقات الانتاجية للتراخيص الصنايعة حوالي 1,608 مليون طن.
ثانيا: استرجاع الألومنيوم من الخردة:
تمثل نفايات وفضلات الالمنيوم أهمية كبرى في صناعته، حيث يتم عالميا انتاج 40% من الالمنيوم عن طريق اعادة استخدام خردة وفضلات الالمنيوم، ومما يجدر ذكره ان انتاج الألمنيوم من الخردة المعاد استخدامها يحتاج الى كمية من الطاقة تقل بمقدار 95% عن تلك المطلوبة لانتاج الالمنيوم من خاماته الطبيعية, هذا ويمثل الالمنيوم المعاد استخدامه نسبة كبيرة من خامات مسابك الامنيوم وبالذات تلك المسابك التي تنتج قطع غيار السيارات.
ويتم الحصول على خردة الالمنيوم من المصدرين الآتيين:
* خردة وفضلات الالمنيوم المتخلفة من عمليات التشغيل على آلات الورش المختلفة أو تقطيع وتشكيل الأجزاء من الألمنيوم: كالخراطة، الثقب، التفريز، وقص الألواح والتجليخ والقشط واللوبة وزوائد السباكة ومخلفات عمليات البثق.
* أصناف معيبة من الالمنيوم غير صالحة للاستعمال أو مستهلكة أو محطمة أو تالفة.
الوضع الصناعي للاستفادة
من خردة الألمنيوم بالمملكة
توجد بالمملكة 6 مصانع منتجة لمسبوكات الألمنيوم واستخدمت خردة الالمنيوم كمادة خام أولية بنسبة تختلف من مصنع لآخر مقارنة ببقية المواد الخام الأخرى المستخدمة وبلغ اجمالي طاقتها الانتاجية السنوية 1702 طن.
كما حصلت اربع مؤسسات صناعية على تراخيص صناعية وسوف يتم استخدام خردة الالمنيوم كمادة خام أولية وتختلف هذه المصانع في نسبة اعتماديتها على خردة الألمنيوم ويبلغ اجمالي الطاقة الانتاجية السنوية 13460 طن.
ثالثا: استرجاع الرصاص من الخردة:
استخراج الرصاص من بطاريات الرصاص الحمضية السائلة المستخدمة الخردة .
بطاريات الرصاص الحمضية
بطاريات الرصاص الحمضية السائلة هي أكثر انواع البطاريات السائلة المستخدمة كمصدر للطاقة الكهربائية ذات التيار الكهربائي المستمر, وبطاريات الرصاص الحمضية السائلة تتكون بصفة عامة من الآتي: وعاء البطاريات، الألواح، فواصل الألواح، غطاء الخلية، وصلات الألواح، وصلات الخلايا، المحلول الكهربائي.
يتم انتاج الرصاص إما عن طريق استخلاصه من الخامات الأولية للرصاص، أو عن طريق استخراجه من خردة بعض المنتجات المستخدمة خردة والطريقة الأخيرة هي التي تهمنا في هذا التقرير.
وتعتمد طريقة استخراج الرصاص من الخردة على نوعين من الخردة الخام:
* بقايا ومخلفات بعض الصناعات صناعات سبك وصب الرصاص .
* خردة بعض المنتجات المستخدمة كابلات الرصاص، بطاريات الرصاص الحمضية السائلة).
وهنا سيكون التركيز على استخراج الرصاص من بطاريات الرصاص الحمضية السائلة المستعملة خردة لما لها من أهمية حيال انتاج الرصاص من الخردة، إذ دلت التجارب ان صناعة استخراج الرصاص من الخردة تعتمد وبنسبة كبيرة على بطاريات الرصاص الحمضية السائلة المستعملة خردة كمادة خام لاستخراج الرصاص، ففي الولايات المتحدة الأمريكية تعتمد صناعة استخراج الرصاص من الخردة على بطاريات الرصاص الحمضية السائلة المستعملة خردة بنسبة 80% .
وتتم عملية استخراج الرصاص من بطاريات الرصاص الحمضية السائلة المستعملة على عدة مراحل، يمكن الاشارة اليها بايجاز على النحو التالي:
* تجهيز الخردة: في هذه المرحلة يتم استلام البطاريات المستعملة خردة ويتم تقطيعها وتكسيرها ومن ثم يتم تصريف وتجميع الحامض المنساب من البطاريات.
* الصهر: في هذه المرحلة يتم صهر الرصاص داخل أفران خاصة بذلك.
* التنقية: تتم تنقية الرصاص المستخرج من الخردة بطريقة المعالجة الحرارية للمعادن.
PYROMETALLURGICAL PROCESSES

الوضع الصناعي للاستفادة
من خردة الرصاص بالمملكة
يوجد مصنع واحد منتج للرصاص رصاص بطاقة انتاجية سنوية هي 18 ألف طن وقد حصلت مؤسسة صناعية على ترخيص صناعي لاستخراج الرصاص من الخردة اجمالي طاقته الانتاجية السنوية 9 آلاف طن.
وقد بلغ احتياج المصنعين من خردة الرصاص بأنواعها 42 ألف طن سنويا.


قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق