صناعة

تجارة

إظهار إعلانات

اداب الطعام للمقيم والمسافر

نشر منذ 10 سنين بواسطة ana_huna

اداب الطعام للمقيم والمسافر
كتبت قبل مده مقالا عن اداب الطعام حال السفر ,, ولكن لا حظت اننا بحاجه ماسه لمعرفة بعض اداب الطعام في حال الإقامه ايضا , خصوصا عندما نتناول طعامنا في محضر الأخرين في مطعم او في وليمه او حتى عندما نكون بين الأهل والأصدقاء .
يحرص كثير من الشعوب المتحضره على اتباع اداب خاصه ومعينه لتناول الطعام , والحقيقه ان ديننا الحنيف اوصانا باداب عديده ورائعه حين تناول الطعام سواء منفردين او بمعية الأخرين , ولا ابالغ اذا قلت ان اصول الأتيكيت في آداب الطعام التي يتم تدريسها في المدارس الفرنسيه المختصه بهذا الشأن لها اصول اسلاميه في غالبها .
ماسأذكره انما هو اعادة توجيه لبعض ما شاهدته او لمسته بصفه شخصيه او سمعته من انتقاد الأخرين لبعض التصرفات غير الللائقه اثناء وبعد تناول الطعام من قبل البعض ,, والتي هي غير مستحبه ومستهجنه عند كثير من الناس :-
- احرص على الذهاب الى الولائم ا والى غداء العمل او المطاعم الفخمه بملابس نظيفه وانيقه وتتلائم والمناسبه التي انت ذاهب اليها , واحرص ان لا تكون ذو رائحه منفره .
- لاتنسى ان تغسل يديك جيدا قبل المباشره في الطعام , ثم تذكر ان عليك التسميه قبل البدء في تناول الطعام .
- عندما تكون بحضرة آخرين سواء في مطعم او في وليمه وتذهب لغسل يديك في مغسله قريبه فاحرص على عدم التنخيم والتمخط لأن ذلك يبعث التغزز في نفوس رواد المطعم او الظيوف الأخرين في الوليمه .
- تعلم استخدام الملعقه والشوكه والسكين في حال كنت ستتناول طعام عمل يعقب اجتماع , او في احد الفنادق او المطاعم الراقيه .
- اذا كنت ستأكل في مطعم شعبي , او مطعم متوسط واردت الأكل بيدك فاحرص ان يكون ذلك بثلاثة اصابع , وذلك هو هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي لم يكن يأكل بالخمس , وقد علق احد الضرفاء في احدى الدول واصفا ذلك باكلة المفجوع .
- لو كان الطعام يقدم من بوفيه وكان هناك قدور وآنيه فيها طعام كثير وامامها صحون وهناك مغرفه كبيره , فلا تأكل بتاتا بهذه المغرفه ولا حتى على سبيل التجربه بل اغرف بالملعقه الكبيره في الصحن الصغير وكل بملعقتك على طاولتك .
- اذا تمت دعوتك الى وجبه في بيت احد الأصدقاء , لأي مناسبة كانت , فاحرص على التخفيف من كميات الطعام قدر المستطاع ,, لأن هناك اهل البيت وظيوف آخرين ربما سيأتون بعدك لتناول الطعام ايضا ,, وتذكر قول نبي الرحمه عليه افضل الصلاة والسلام ( نحن قوم لا نأكل حتى نجوع , واذا اكلنا لا نشبع )
- في حال دعوتك الى وليمه وتم احضار الطعام فلا تبادر الا بعد ان يقول لك صاحب البيت تفضل ( بأي صيغة كانت لإختلاف الصيغ حسب البلد ) .
- في حال قيامك بزيارة احد في بيته او مكتبه او مقر عمله , وسألك ماذا تشرب ؟ فلا تطلب شيئا غاليا او يصعب توفيره , بل قل الموجود لديكم , او اطلب الشاي او القهوه .
- في حال انتهيت من الطعام فاحمد الله وادع لصاحب الوليمه او صاحب البيت , وفي حال كنت في احدى الولائم الشعبيه فلا تقم قبل ان يقوم عدد من المدعوين .
- في حال دعاك احد الى الأكل في مطعم فلا تتوسع في طلب الطعام , لكي لاتحرج مظيفك فربما قدراته الماديه محدوده ,, وقد جامل معك ,,,, وكذلك عند الذهاب مع بعض الأصدقاء لتناول الطعام في مطعم ,, فمن المتعارف عليه بين الأصدقاء ان يبادر احدهم وبسرعه الى التسديد وبعظهم يتلكأ وهو يتظاهر بالرغبه في الدفع ,, في هذه الحال عليك ان تصارح اصدقائك بطريقه مرحه وتقول لهم مثلا ( تراها امريكيه ) يعني كل واحد يحاسب عن نفسه وليس في ذلك حرج ,, بل اخراج البعض من الإحراج والمشقه .
- عند الإنتهاء من الطعام والرغبه في الغسيل فلا تتمضمض بصوت مسموع , ولو كان هناك احد بقربك يريد استخام المغسله فاغذف ماء المضمضه من فمك بتخفيض راسك قدر الإمكان في الحوض مع وضع يدك حول فمك لكي لا يتطاير مايسقط من فمك على غيرك ثم اشطف المغسله بحركه سريعه لكي تزيل الساقط من الطعام ,, واحرص على عدم تخليل اسنانك بمشهد من الأخرين او وانت تتحدث اليهم .
واسعد الله اوقاتكم والى لقاء آخر بمشيئة الله تعالى .
ابونواف


قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق