صناعة

تجارة

إظهار إعلانات

جدة عشقي الاول والاخير

نشر منذ 10 سنين بواسطة المزايد

تاريخ جدة

جدة مدينة سعودية تقع في منتصف ساحل البحر الأحمر الشرقي , تلقب بعروس البحر الأحمر
وتعد العاصمة الاقتصادية والسياحية للبلاد. بلغ عدد سكانها حوالي3.4مليون نسمة وهي ثاني أكبر مدن البلاد بعد مدينة الرياض .
تعد نشأة مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة على أيدي مجموعة من الصيادين كانت تستقر فيها بعد الانتهاء من رحلات الصيد ,ثم جاءت قبيلة قضاعة إلى جدة قبل أكثر من 2500 سنة فأقامت
فيها وعرفت بها . التحول التاريخي لمدينة جدة كان في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان رضي الله عنه عام 647 م عندما أمر بتحويلها لميناء لاستقبال حجاج البحر المتجهين لأداء الحج في مكة المكرمة.
ولا تزال جدة إلى اليوم المعبر الرئيسي لحجاج البحر والجو والكثير من حجاج البر.
نمت جدة بشكل سريع خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين مما جعلها مركز للمال والأعمال في المملكة العربية السعودية ومرفأ رئيسيا لتصدير البضائع غير النفطية ولاستيراد الاحتياجات المحلية.

النطق والتسمية:
تنطق جدة من قبل سكانها الحجازيين بكسر الجيم مع تشديد الدال بالفتح. في وسائل الإعلام العربية أحيانا تنطق بفتح الجيم. بسبب وجود جاليات كبيرة في المدينة من دول عربية مختلفة وغير عربية فإن لكل جالية طريقة خاصة
في نطق اسمها إلا أن لاختلاف ليس بكبير وأحيانا غير ملحوظ.

لأصل تسمية المدينة ثلاث آراء:
• بكسر الجيم: يقال أن جدة سميت باسم شيخ قبيلة قضاعة وهو جدة بن جرم بن ريان بن حلوان بن علي بن إسحاق بن قضاعة.
• بضم الجيم: يقال أيضاً إن أصل التسمية لهذه المدينة هو جُدة التي تعني بالعربية شاطىء البحر. وهي التسمية التي يذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته.
• بفتح الجيم: هناك رأي يقول أن الاسم هو جَدة (بمعنى والدة الأب أو الأم). ينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل جدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفات ودفنت هي في جدة. توجد مقبرة في المدينة تعرف باسم مقبرة أمنا حواء.

التاريخ
ما قبل الإسلام
بعض دراسات علماء الآثار تشير إلى وجود سكان في المنطقة المعروفة الآن بجدة منذ أيام العصور الحجرية إذ وجدت بعض الآثار والكتابات الثمودية في وادي بريمان شرقي جدة ووادي بويب شمال شرقي جدة. بعض المؤرخين يرجع تأسيسها لبني قضاعة الذين سكنوها بعد انهيار سد مأرب عام 115 قبل الميلاد.
يرى البعض أن جدة كانت مسكونة قبل قبيلة قضاعة من قبل صيادي أسماك في البحر الأحمر كانوا يعتبرون جدة مركزا لانطلاقهم للبحر ومقصدا لراحتهم. حسب بعض الروايات فإن تاريخ جدة يعود إلى ما قبل الإسكندر الأكبر الذي زارها ما بين عامي 323و356 قبل الميلاد







8
8
8
مشروع توسعة وتطوير مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة
لقد صدر الأمر السامي الكريم بالبدء في تطوير مطار الملك عبد العزيز الدولي وفقاً للمعايير الحديثة لصناعة الطيران ، وبحيث يحقق ذلك التطوير رؤى معينة تتعدى الاحتياجات التقليدية . وتأتي هذه الخطوة لتواكب متطلبات المسافرين ورغباتهم ومصالح مستخدمي المطار والمستثمرين وكذلك خطوط الطيران ، وتتكامل مع قطاعات النقل الأخرى وتأخذ في الاعتبار احدث المعايير العالمية لاستيعاب الجيل الجديد من الطائرات العملاقة مثل الايرباص (380) ولجعل المطار يساهم مساهمة فعالة في تنمية الحركة الجوية والاقتصادية بالمملكة، كما أن الأمر السامي وجه بالبدء في اتخاذ الخطوات التطويرية بالمطار والتي بدأت بإنجاز دراسة المخطط العام للمطار بغية تنفيذ مشروع التوسعة في موقع مثالي داخل حرم المطار يضمن اقل التكاليف وان يتم الإنجاز وفق الأسس العالمية السليمة لعناصر التطوير الحالي والمستقبلي بما يحقق الاستخدام الأمثل للمساحات المتاحة ملبياً الزيادة المتوقعة في أعداد المسافرين خلال الأعوام الـ 30 المقبلة

مشروع إنشاء خط سكه حديد جدة مكة المدينة
قامت هيئة الخطوط الحديدية البريطانية بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية برقم 1، 2، 3 من الملحق 1-أ حول الخطوط الحديدية في المنطقة الغربية والتي أكدت بأن موسم الحج هو الجانب الأهم الذي يؤثر على مرافق النقل في المنطقة الغربية ويعتبر كذلك ذا أهمية للطريق بين مكة والمدينة المنورة.
كما أوضحت هذه الدراسة بأن إنشاء خط حديدي يمكن أن يلبي احتياجات النقل المتوقعة، وكذلك يمكن أن يخدم ركاباً آخرين داخل المدينة، ويقترح إنشاء خط سريع بين مقر المطار ومدينة جدة، وكذلك بين صالات المطار كما يمكن أن ينقل الركاب المسافرين من المدن التي سترتبط فيما بعد إلى داخل جدة كما يعمل الخط الحديدي هذا على تحسين عملية تنظيم الحج ويخففه من الضغط على المدن المقدسة وجدة ويساعد على المحافظة على المشاعر المقدسة وأداء شعائر الحجاج، ومن المميزات الأخرى المعروفة للخط الحديدي والذي ينبغي أخذه بالحسبان وهو التقليل من نسبة الحوادث المرورية والتقليل من التلوث الجوي والضوضاء وكذلك الحركة المرورية الكثيفة وتعمل على تسريع أوقات الرحلات وتحسين مصداقيتها.


قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من إضافة تعليق

كاتب الإعلان
الإسم
المزايد
الدولة
المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية
المدينة
جدة
الشركة
مؤسسة/ خالد للمقاولات العامة
0 متابع ، 0 يتابع